فصل: إعراب الآية رقم (62):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (59):

{إِلا مَوْتَتَنَا الأُولَى وَمَا نَحْنُ بِمُعَذَّبِينَ}.
(موتتنا) مستثنى منقطع، (الأولى) نعت، وجملة (وما نحن بمعذبين) معطوفة على جملة (ما نحن بميتين) والباء زائدة في الخبر.

.إعراب الآية رقم (60):

{إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ}.
اللام المزحلقة، (هو) مبتدأ، و(الفوز) خبره، والجملة خبر (إن).

.إعراب الآية رقم (61):

{لِمِثْلِ هَذَا فَلْيَعْمَلِ الْعَامِلُونَ}.
الجار متعلق بـ (يعمل)، (هذا) مضاف إليه، والفاء زائدة، واللام للأمر جازمة.

.إعراب الآية رقم (62):

{أَذَلِكَ خَيْرٌ نُزُلا أَمْ شَجَرَةُ الزَّقُّومِ}.
جملة (ذلك خير) مستأنفة، (نزلا) تمييز، (أم) المتصلة عاطفة، (شجرة) اسم معطوف على المبتدأ (ذلك).

.إعراب الآية رقم (63):

{إِنَّا جَعَلْنَاهَا فِتْنَةً لِلظَّالِمِينَ}.
(فتنةً) مفعول ثان، والجملة مستأنفة، الجار (للظالمين) متعلق بنعت لـ (فتنة).

.إعراب الآية رقم (64):

{إِنَّهَا شَجَرَةٌ تَخْرُجُ فِي أَصْلِ الْجَحِيمِ}.
جملة (تخرج) نعت.

.إعراب الآية رقم (65):

{طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُءُوسُ الشَّيَاطِينِ}.
جملة (طلعها كأنه رءوس) نعت ثان لشجرة.

.إعراب الآية رقم (66):

{فَإِنَّهُمْ لآكِلُونَ مِنْهَا فَمَالِئُونَ مِنْهَا الْبُطُونَ}.
جملة (فإنهم لآكلون) مستأنفة، الجار (منها) متعلق بـ (آكلون)، وقوله (فمالئون): معطوف على (آكلون)، (البطون) مفعول به لاسم الفاعل (مالئون)، الجار (منها) الثاني متعلق بـ (مالئون).

.إعراب الآية رقم (67):

{ثُمَّ إِنَّ لَهُمْ عَلَيْهَا لَشَوْبًا مِنْ حَمِيمٍ}.
الجار (عليها) متعلق بحال من (حميم)، واللام للتوكيد، والجار (من حميم) متعلق بنعت لـ (شوبا)، والجملة معطوفة على جملة (إنهم لآكلون).

.إعراب الآية رقم (68):

{ثُمَّ إِنَّ مَرْجِعَهُمْ لإِلَى الْجَحِيمِ}.
الجملة معطوفة على جملة (إن لهم لشوبا)، واللام المزحلقة.

.إعراب الآية رقم (69):

{إِنَّهُمْ أَلْفَوْا آبَاءَهُمْ ضَالِّينَ}.
جملة (ألفوا) خبر إن، و(ضالين) مفعول ثان لـ (ألفى).

.إعراب الآية رقم (70):

{فَهُمْ عَلَى آثَارِهِمْ يُهْرَعُونَ}.
الجملة معطوفة على جملة (إِنَّهُمْ أَلْفَوْا)، جملة (يهرعون) خبر ثان.

.إعراب الآية رقم (71):

{وَلَقَدْ ضَلَّ قَبْلَهُمْ أَكْثَرُ الأَوَّلِينَ}.
جملة (ولقد ضلَّ قبلهم) مستأنفة، (أكثر) فاعل.

.إعراب الآية رقم (72):

{وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا فِيهِمْ مُنْذِرِينَ}.
جملة (ولقد أرسلنا) معطوفة على جملة (لقد ضلَّ)، (منذرين) مفعول به.

.إعراب الآية رقم (73):

{فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُنْذَرِينَ}.
جملة (فانظر) مستأنفة، وجملة (كيف كان) مفعول للنظر المتضمن معنى العلم المعلق بالاستفهام، و(كيف) اسم استفهام خبر كان.

.إعراب الآية رقم (74):

{إِلا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ}.
(عباد) مستثنى منقطع، و(المخلصين) نعت.

.إعراب الآية رقم (75):

{وَلَقَدْ نَادَانَا نُوحٌ فَلَنِعْمَ الْمُجِيبُونَ}.
جملة (ولقد نادانا نوح) مستأنفة، وجملة (لقد نادانا) جواب القسم، والفاء عاطفة، واللام واقعة في جواب القسم، والجملة معطوفة على جواب القسم المتقدم، ولا حاجة إلى تقدير قسم ثان، والمخصوص بالمدح محذوف تقديره نحن، و(المجيبون) فاعل (نِعْم).

.إعراب الآية رقم (76):

{وَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ}.
جملة (ونجيناه) معطوفة على جملة جواب القسم السابق. قوله (وأهله): اسم معطوف على الهاء.

.إعراب الآية رقم (77):

{وَجَعَلْنَا ذُرِّيَّتَهُ هُمُ الْبَاقِينَ}.
(هم) ضمير فصل، (وجعلنا) تعَدَّت إلى اثنين: (ذريته) و(الباقين).

.إعراب الآية رقم (78):

{وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الآخِرِينَ}.
جملة (وتركنا) معطوفة على جملة (جعلنا)، والجاران متعلقان بالفعل، ومفعول (تركنا) مقدر بنحو: ثناء.

.إعراب الآية رقم (79):

{سَلامٌ عَلَى نُوحٍ فِي الْعَالَمِينَ}.
الجملة تفسيرية للمفعول المقدر السابق، و(سلام) مبتدأ والجار بعده متعلق بالخبر، وجاز الابتداء بالنكرة؛ لأنها دالة على دعاء، الجار (في العالمين) متعلق بالاستقرار الذي تَعَلَّق به الخبر.

.إعراب الآية رقم (80):

{إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ}.
الكاف نائب مفعول مطلق أي: يجزي المحسنين جزاء مثل ذلك الجزاء، وجملة (إنَّا نجزي) مستأنفة، وجملة (نجزي) خبر إن.

.إعراب الآية رقم (81):

{إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ}.
الجملة مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (82):

{ثُمَّ أَغْرَقْنَا الآخَرِينَ}.
الجملة معطوفة على جملة (تركنا) في الآية (78).

.إعراب الآية رقم (83):

{وَإِنَّ مِنْ شِيعَتِهِ لإِبْرَاهِيمَ}.
الجملة مستأنفة، واللام للتوكيد، والجار (من شيعته) متعلق بالخبر.

.إعراب الآية رقم (84):

{إِذْ جَاءَ رَبَّهُ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ}.
(إذ) اسم ظرفي مفعول لـ (اذكر) مقدرا، وجملة (جاء) مضاف إليه، الجار (بقلب) متعلق بحال من فاعل (جاء).

.إعراب الآية رقم (85):

{إِذْ قَالَ لأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَاذَا تَعْبُدُونَ}.
(إذ) اسم ظرفي بدل من (إِذْ) المتقدمة، (ما) اسم استفهام مبتدأ، (ذا) اسم موصول خبره، وجملة (تعبدون) صلة الموصول.

.إعراب الآية رقم (86):

{أَئِفْكًا آلِهَةً دُونَ اللَّهِ تُرِيدُونَ}.
(إفكا) مفعول (تريدون)، (آلهة) بدل، (دون) ظرف مكان متعلق بنعت لـ (آلهة)، وجملة (تريدون) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (87):

{فَمَا ظَنُّكُمْ بِرَبِّ الْعَالَمِينَ}.
الجملة معطوفة على جملة (تُرِيدُونَ)، (ما) اسم استفهام مبتدأ، و(ظنكم) خبره. الجار (برب) متعلق بحال من (ظنكم).

.إعراب الآية رقم (88):

{فَنَظَرَ نَظْرَةً فِي النُّجُومِ}.
جملة (فنظر) مستأنفة، (نظرة) مفعول مطلق.

.إعراب الآية رقم (89):

{فَقَالَ إِنِّي سَقِيمٌ}.
جملة (فقال) معطوفة على جملة (نظر).

.إعراب الآية رقم (90):

{فَتَوَلَّوْا عَنْهُ مُدْبِرِينَ}.
جملة (فتولَّوا) معطوفة على جملة (قال)، والفعل ماضٍ مبني على الضم المقدر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين، والواو فاعل، (مدبرين) حال من الواو.

.إعراب الآية رقم (91):

{فَرَاغَ إِلَى آلِهَتِهِمْ فَقَالَ أَلا تَأْكُلُونَ}.
الجملة معطوفة على جملة (تَوَلَّوا)، (ألا) للعرض.

.إعراب الآية رقم (92):

{مَا لَكُمْ لا تَنْطِقُونَ}.
(ما) اسم استفهام مبتدأ،الجار (لكم) متعلق بالخبر، والجملة مستأنفة في حيز القول، جملة (لا تنطقون) حال من الكاف في (لكم).

.إعراب الآية رقم (93):

{فَرَاغَ عَلَيْهِمْ ضَرْبًا بِالْيَمِينِ}.
الجملة معطوفة على جملة (قال) في الآية (91)، (ضربا) مفعول مطلق لفعل مقدر، وجملة الفعل المقدر حال من فاعل (راغ)، الجار (باليمين) متعلق بالمصدر(ضربا).

.إعراب الآية رقم (94):

{فَأَقْبَلُوا إِلَيْهِ يَزِفُّونَ}.
جملة (فأقبلوا) مستأنفة، وجملة (يزفُّون) حال من فاعل (أقبلوا).

.إعراب الآية رقم (95):

{قَالَ أَتَعْبُدُونَ مَا تَنْحِتُونَ}.
(ما) اسم موصول مفعول به.

.إعراب الآية رقم (96):

{وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ}.
جملة (والله خلقكم) حالية من الواو، و(ما) موصولة معطوفة على الكاف.

.إعراب الآية رقم (97):

{قَالُوا ابْنُوا لَهُ بُنْيَانًا فَأَلْقُوهُ فِي الْجَحِيمِ}.
(بنيانا) مفعول به، وجملة (فألقوه) معطوفة على جملة (ابنوا).

.إعراب الآية رقم (98):

{فَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الأَسْفَلِينَ}.
الجار (به) متعلق بحال من (كيدا)، و(الأسفلين) مفعول ثان.

.إعراب الآية رقم (99):

{وَقَالَ إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبِّي سَيَهْدِينِ}.
جملة (وقال) مستأنفة، الجار (إلى ربي) متعلق بذاهب، وجملة (سيهدين) مستأنفة.